تراث وثقافةسياحة وترفيه

الإعلام الكازاخي والصيني يروج للسياحة والتراث الثقافي

 

أستانا – أطلقت كازاخستان والصين العديد من المشاريع الإعلامية لتعزيز السياحة والمصالح الثقافية الثنائية في حدث التبادل الثقافي الذي أقيم يوم 2 يوليو في أستانا

وتزامن هذا الحدث، الذي يحمل عنوان “فصل جديد من العلاقات المتقدمة”، مع الزيارة الرسمية التي قام بها الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى كازاخستان في الفترة من 2 إلى 4 يوليو لحضور قمة منظمة شنغهاي للتعاون، مما وفر زخما جديدا لتنمية العلاقات الثنائية

ومن جانبه قالت عايدة بالاييفا وزيرة الثقافة والإعلام الكازاخستانية:”بصرف النظر عن التعاون في مجالات السياسة والتجارة والنقل، يلعب التبادل الثقافي دورًا حاسمًا في تعزيز العلاقات الثنائية، وأحد الجوانب المهمة جدًا لتعاوننا هو العلاقات القوية في مجال الثقافة”

وأضافت بالاييفا: “على وجه الخصوص، يعد تنظيم عروض المجموعات الإبداعية ومعارض المتاحف والمعارض الفنية وعرض الأفلام الجديدة في صناعة السينما وافتتاح النصب التذكارية أمرًا مهمًا للغاية”

وقالت:” من شأن تبادل الزيارات الرسمية بين الزعيمين أن يمهد الطريق لتعاون ثقافي ناجح في المستقبل، وبفضل الصداقة الشخصية لرؤساء دولتينا، يشهد التعاون بين كازاخستان والصين نهضة حقيقية اليوم”

وقد تم عرض الفيلم الوثائقي المكون من ثلاثة أجزاء بعنوان “العلاقة مع الصين – من أجل الحلم المشترك” لأول مرة على قناة CCTV4، حيث عرض الوجهات السياحية الرئيسية في كازاخستان، مثل ألماتي، وبحيرة ألماتي الكبيرة، ووادي شارين، ومحمية أكسو-زاباغلي الطبيعية، وتركستان، وأستانا، فيما تم إنتاج الفيلم الوثائقي بدعم من وزارة السياحة والرياضة الكازاخستانية والشركة الوطنية الكازاخستانية للسياحة، وكان جزءًا من جهود الترويج لكازاخستان للعام السياحي للبلاد في الصين

وأقيم هذا الحدث بالتعاون الوثيق مع مجموعة الصين الإعلامية (CMG)، التي عرضت العرض الترويجي للموسم الثالث من برنامج “اقتباسات شي جين بينغ الكلاسيكية”، وشهد الموسم الثالث ظهوره لأول مرة باللغة الكازاخستانية

وفي حديثه في هذا الحدث، أعرب رئيس CMG شين هايكسيونغ عن امتنانه للترحيب الحار من كازاخستان وأكد على أهمية البرنامج، وقال:نبدأ اليوم الموسم الثالث من برنامج “اقتباسات شي جين بينغ الكلاسيكية” باللغة الكازاخستانية، والذي يجمع الأمثال الصينية الكلاسيكية التي اقتبسها الرئيس الصيني في خطاباته ومقالاته ومحادثاته المهمة”

 وتكشف البرامج الإذاعية المعنى والقيمة العالمية للثقافة التقليدية الصينية العميقة في العصر الجديد. وقال شن إن هذه التعبيرات الكلاسيكية تكشف في الواقع ماضي الصين وحاضرها ومستقبلها

كما شارك قصة الصداقة الحميمة بين الملحن الصيني الشهير شيان شينغهاي والموسيقي الكازاخستاني بخيتزان بايكاداموف، وفي أوائل الأربعينيات من القرن الماضي، انتهى الأمر بـ شيان عالقًا في كازاخستان أثناء محاولته العودة إلى الصين من روسيا. كان يجلس على حقيبته وفي يده آلة كمان، واقترب منه الموسيقي الكازاخستاني بايكاداموف، ودعاه إلى منزله. ومن هنا بدأت الصداقة الدائمة بين ملحنين أسطوريين من دولتين

ويقول المثل الكازاخستاني إن الصداقات الحقيقية لا تجف أبدًا، ويتجلى ذلك في العلاقة بين شيان شينغهاي، الموسيقي الصيني الذي عاش وقام بالتأليف في ألماتي، والموسيقي الكازاخستاني بايكاداموف، وقال شين إن صداقتهما تمثل رمزا للعلاقات الودية الدائمة بين كازاخستان والصين

Back to top button
Open chat
Scan the code
Hello
Can we help you?